(القشَّة) التي قصمت ظهر (الحركة)
كتب المتمرد (عقار) تقريراً بتاريخ
8/يوليو/2017م ينعي (الحركة)، ويكشف أسرار (المفاصلة) في (الحركة) و (الأوراق السِّرية)
للمتمرد (الحلو) . حيث قام (عقار) في تقريره بتلخيص علاقة وثيقة امتدت أربعين عاماً
في (الحركة) بينه وبين (الحلو) ليصف رفيق السلاح القديم (الحلو) بـ( النفسية المتقلِّبة
والماكرة والمتآمرة مع قصور نظره وافتقاره إلى المقومات الأخلاقية). لكن مع تلك الإفادات
(العقارية) تقول اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني في اجتماعها الأخير إن (الحلو)
أفضل من (عرمان) و(عقار).يشار إلى أنّ رواية موثوقة تفيد بأن (الحلو) من كوادر الحزب
الشيوعي السوداني.أوضح (عقار) في تقريره أن (القشَّة) التي قصمت ظهر (الحركة)، أى أنَّ
استقالة (الحلو) الأخيرة التي قصمت ظهر (الحركة) وأطاحت برفيقيه في القيادة الثلاثية
المتمرد (عرمان) والمتمرد (عقار)، لم تكن هي الإستقالة الأولى. حيث دأب (الحلو) على
تقديم استقالته في كلّ منحنى ومنعطف ولأصغر الأسباب. حيث يفيد (عقار) في تقريره أن
في 13/ يوليو /2016م قدَّم عبدالعزيز الحلو استقالته من (3) صفحات بسبب انتقادات (عرقية)
من (ناشطين)، فما كان من (عقار) و(عرمان) إلا أن قاما بتجديد مقترحهما بتقاعد (القيادة
الثلاثية) معاً فرفض (الحلو) وسحب الإستقالة.تجدر الإشارة إلى أن ما أسماه (عقار) في
تقريره بـ(انتقادات عرقية) هو أن عدداً كبيراً من قيادات أبناء (الجبال)يرفضون (الحلو)
في قيادة النوبة. ذلك الرفض واسع النطاق لـ(الحلو) تدعمه كثرة من القيادات من ذوي الوزن
الثقيل من كل ألوان الطيف السياسي في (الجبال). حيث يرى أبناء (الجبال) أن (الحلو)
لا علاقة له بـ(النوبة) أو (الجبال). ولا بقضايا المنطقة. حيث إن (الحلو) كان في الأصل
متمردا دارفوريا في حركة (بولاد). وبعد مقتل (بولاد) اقتحم (الحلو) قضية (جبال النوبة)
بالطول والعرض وشرع في مزايدات وأجندة تجاوزت (الجبال) وأضرّتَ بالمنطقة وحلّ قضاياها
سياسياً. ويرى عدد كبير من قيادات جبال النوبة أن (الحلو) دخيل على (الجبال) وقضيتها
وأن (الحلو) إنما ينفذ برنامج الحزب الشيوعي السوداني. يشار إلى أن (عبدالعزيز آدم
الحلو) من قبيلة (المساليت) العريقة. ولكن لا يتمتع داخلها بأىّ وزن أو تفويض، فقام
بإقحام نفسه وسط (جبال النوبة) التسعة وتسعين ولغاتها العشر. حيث لا يستطيع (الحلو)
تسمية تلك (الجبال) أو (اللغات). السؤال الذي لم يجاوب عليه (عقار) في تقريره كيف تسلَّل
(الحلو) إلى قضية (النوبة)، ولماذا أسقطته حركات دارفور المتمردة عن القيادة ، و لم
تسمح له أىّ حركة دارفورية بأى وجود سياسي أوعسكري بداخلها. (الحلو) الدارفوري الذي
لفظته (حركات دارفور) عن بكرة أبيها كيف تحتضنه (الجبال).ويستطرد (عقار) في تقريره
بتاريخ 8/7/2017م في الكشف عن المزيد من الأجندة الخاصة بـ(الحلو) . حيث يوضح في تقريره
أن (الحلو) في واحدة من أجندته السريَّة ارتكب من وراء ظهر رفيقيه في (القيادة الثلاثية)
مكراً وتآمراً.حيث بأجندته الخاصة تقدَّم باستقالته من (الحركة) في يونيو 2015م أمام
(13) ضابطاً من قيادات جيش (الحركة)، وعندما نما إلى علم رفيقيه في (القيادة الثلاثية)
(عقار) و(عرمان) استقالة (الحلو) السريَّة أمام الضباط بمعزل عنهما، قام (عقار) و(عرمان)
باقتراح عقد مؤتمر لكبار ضباط جيش (الحركة) لمناقشة الإشكالات التي طرحها (الحلو) من
ورائهما. فكان أن وافق (الحلو)، ولكنه غادر المنطقة قبل (7) أيام من عقد المؤتمر، ثمَّ
لم يَعُد بعدها.من الدروس المستفادة من تقرير (عقار) يتضح أن (الحلو) لا يقيم وزناً
لـ(عقار) أو (عرمان). ومن برجه العاجي كان دون أىِّ اعتبار يرمي في سلَّة المهملات
أىَّ رأي يبديانه. كما ظلَّ يضرب بأي مقترح لهما عرض الحائط.وذلك إلى أن ضرب بهما نفسيهما
عرض الحائط. فكانت (المفاصلة) في (الحركة). ماتت (الحركة). ولكن هل يتقبَّل (عقار)
و (عرمان) الإزاحة من المشهد السياسي بقبولٍ حَسَن؟
عبدالمحمود نور الدائم الكرنكي
تعليقات
إرسال تعليق